البرنامج العام السياسي والاجتماعي–الاقتصادي

المبادئ الأساسية

إنهاء الاحتلال وإحلال السلام العادل
تناضل الجبهة والعربية للتغيير من أجل سلام عادل وشامل في المنطقة على أساس قرارات  منظمة الامم المتحدة ومجلس الأمن: وفي صلبها إنهاء الاحتلال وانسحاب إسرائيل من المناطق الفلسطينية المُحتلة عام 1967 بما في ذلك إخلاء جميع المستوطنات، وهدم جدار الفصل العنصري، وكسر الحصار عن قطاع غزة، وتحرير السجناء السياسيين الفلسطينيين، وإقامة #الدولة_الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها #القدس المحتلة، واعتراف اسرائيل بمسؤوليتها عن نكبة الشعب العربي الفلسطيني عام 1948 وضمان حل قضية #اللاجئين الفلسطينيين حلاً عادلاً بناءً على قرارات الأمم المتحدة بما فيها القرار 194.
ترفض الجبهة والعربية للتغيير ما يُسمى بـ #صفقة_القرن التي تحيكها الإدارة الأمريكية وحكومة الاستيطان والضم الإسرائيلية، والتي تهدف بالأساس لإجهاض القضية الفلسطينية وتصفية الحقوق القومية للشعب الفلسطيني وحقه بتقرير مصيره، بواسطة جر المنطقة إلى حروب تخدم الأهداف الامبريالية الأمريكية في المنطقة والعالم.
تناضل الجبهة والعربية للتغيير لنزع #الأسلحة_النووية وأسلحة الدمار الشامل من منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك إسرائيل، وذلك ضمن النضال للقضاء على هذه الأسلحة والحفاظ على عالم خالٍ من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل.
إلغاء قانون القومية ووضع دستور ديمقراطي
تناضل الجبهة والعربية للتغيير من أجل إلغاء #قانون_القومية بكل الوسائل الشرعية المتاحة، البرلمانية والميدانية المحلية والدولية. هذا القانون العنصري الذي يؤسس بشكل رسمي وصريح لنظام فصل عنصري في إسرائيل، يشرع التمييز على أساس قومي ويكرّس انعدام المساواة تجاه الأقلية العربية الفلسطينية في قانون أساس ذي مكانة دستورية، ويجعل من المواطنين العرب مواطنين من الدرجة الثانية في دولة #أپارتهايد على رؤوس الأشهاد. ردّنا على قانون القومية هو تعزيز وحدة نضال الجماهير العربية وخلق شراكات كفاحية واسعة مع كل القوى الديمقراطية في المجتمع الإسرائيلي من أجل إلغاء هذا التشريع العنصري وليس تعديله أو «تلطيفه».
ستناهض الجبهة والعربية للتغيير كل محاولة لوضع #دستور_غير_ديمقراطي، لا يحمي حقوق الإنسان وحقوق المواطن الأساسية، ولا يضمن الحقوق الاجتماعية، ولا يرسي طابع الدولة العلماني ولا يضمن المساواة التامة لمواطنيها، بما فيها الحقوق القومية والمدنية للجماهير العربية، ولا يعمل من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز والعنصرية والعنف، ولا يضمن تطبيق التشريعات التي تمنع التمييز والعنصرية والتحريض على الترحيل (الترانسفير)، والتحريض على أساس القومية أو العرق أو الدين أو الطائفة أو الجنس او النوع الاجتماعي أو اللغة أو الإعاقة الجسدية أو النفسية أو أي سبب آخر. وستناهض الجبهة والعربية للتغيير كل دستور لا يضمن مساواة حقيقية في الفرص للجميع في كل مرافق الحياة، دون تمييز على أي أساس كان.
التصدّي للتمييز وإحقاق المساواة الجوهرية
تناضل الجبهة والعربية للتغيير من أجل #المساواة_الجوهرية، في الحقوق #القومية_والمدنية، للمواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل في كل المستويات وفي جميع مرافق الحياة.
أكثر من مليون ونصف من المواطنات والمواطنين العرب في اسرائيل هم جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، وفي ذات الوقت هم مواطنون في دولة إسرائيل. تطالب الجبهة والعربية للتغيير  بالاعتراف بالمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل كأقلية قومية، كونهم #أقلية_أصلية وأهل هذه  البلاد وأصحاب #حقوق_جماعية_وفردية، وبضمان حقهم بالخصوصية والإدارة الذاتية في المجالات الثقافة والتربوية والدينية.
تعمل الجبهة والعربية للتغيير من أجل ضمان المساواة الحقيقية و#تكافؤ_الفرص في جميع مجالات الحياة، ومناهضة نظام #التمييز_العنصري والاضطهاد القومي، والتحوّل نحو العدالة التصحيحية والتوزيعية والتعويض عن مظالم الماضي.
تناضل الجبهة والعربية للتغيير ضد سياسات مصادرة #الأراضي وهدم #البيوت، من أجل الاعتراف بالقرى مسلوبة الاعتراف في جميع أنحاء البلاد عامةً وفي #النقب خاصة، ومن أجل إسقاط مخطط #برافر بجميع أشكالهِ، ومن أجل إلغاء قانون #كامينتس الكارثي، ومن أجل توسيع مناطق نفوذ ومسطحات القرى والمدن العربية وتحصيل أراض للبناء والسكن، للمناطق الصناعية ولزيادة إمكانيات وفرص العمل.
تناضل الجبهة والعربية للتغيير من أجل #حقوق_المهجرين، بما في ذلك حقهم بالعودة إلى قراهم المُهجرة واستعادة أراضيهم، ومن أجل إلغاء قانون التجنيد الإجباري المفروض على أبناء الطائفة العربية-المعروفية وضد كل أشكال التجنيد العسكري والمدني للشباب العرب، ومن أجل ترسيخ مبادئ التعددية والتضامن والتسامح ضمن النضال الأكبر ضد جميع أشكال العنف والجريمة وفوضى السلاح والتسلح.
مع العمال ضد الاستغلال
تناضل الجبهة والعربية للتغيير من أجل حقوق العاملين والعاملات، ومن أجل #العدالة_الاجتماعية والحفاظ على جودة البيئة، من أجل حقوق المستضعفين وضد السياسات النيو-ليبرالية التي تكرّس إغناء الأغنياء وإفقار الفقراء.
من أجل ضمان سلامة العمال في أماكن العمل ومن أجل حقهم في العمل كما في العيش بأمن وأمان، وسنسعى لتطبيق كامل للقوانين والأنظمة فيما يتعلق بـ #الأمان_في_العمل. ضد سياسات الإفقار والبطالة، ومن أجل إلغاء الخصخصة ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 60% من معدل الأجر في الدولة على الأقل، وضمان وتطوير الحقوق الأساسية في مجالات الصحة، والتعليم، والرفاه، والسكن لجميع المواطنين. تلتزم الجبهة والعربية للتغيير بالعمل من أجل ضمان #التعليم_المجاني فعليًا في جميع الأطر التربوية من الحضانات وحتى الجامعة. كما ستعمل من أجل ضمان الحصول على الخدمات الصحية العامة بشكل متساوٍ ومتاح.
إنّ #تقليص_الميزانيات_العسكرية، وبضمنها ميزانيات الاستيطان والاحتلال، هو شرط ضروري لزيادة الميزانيات المخصّصة للتعليم والصحة والسكن والرفاه الاجتماعي والثقافة وحماية البيئة.
مساواة النساء في جميع المجالات
تناضل الجبهة والعربية للتغيير من أجل ضمان المساواة الحقيقية والتامة للنساء في جميع مجالات الحياة، وتناهض كل أشكال التهميش والاستغلال والتمييز والإقصاء. كما تعمل على مكافحة كل أشكال العنف ضد النساء – داخل #العائلة وفي أماكن #العمل وفي #المجتمع ككل – بما في ذلك جرائم قتل النساء. من أجل ضمان حق النساء في #التعليم والعمل، وفي #المشاركة الاجتماعية والسياسية والثقافية.
مع الديمقراطية ضد الفاشية
تكافح الجبهة والعربية للتغيير للقضاء على كل مظاهر #العنصرية ولصدّ الفاشية، ومن أجل تعزيز #الحقوق_والحريات الديمقراطية لجميع المواطنين خاصة في ظل تقويض منهجي متواصل ومتصاعد في الحيز الديمقراطي  في إسرائيل. كما تطالب بإلغاء «أنظمة الدفاع» وحالة الطوارئ وكل التشريعات التي تمس بالحقوق وتقيّد الحريات. ستقود الجبهة والعربية للتغيير نضالاً برلمانيًا وشعبيًا عنيدًا ضد المخططات الكاهانية والفاشية في إسرائيل والتي يقودها رئيس الحكومة نتنياهو، ومن أجل المصادقة على دستور ديمقراطي يعتمد في صلبهِ على مبادئ المساواة، والعدل، وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والحريات.
تناضل الجبهة والعربية للتغيير لصد الهجمة على #حرية_التعبير عن الرأي وسياسات كم الأفواه  وعقلية «الولاء بالثقافة» التي تعني #اشتراط_الميزانيات بالولاء للحكم، ومن أجل دعم وتمكين #الثقافة_والفنون دون تمييز أو إقصاء.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق